حكاية القشة التي قصمت ظهر االبعير

حكاية القشة التي قصمت ظهر االبعير
خرج الحكيم ذات يوم ليتمشى بالمدينة كعادته فوجد كثير من الناس يجتمعون في ساحه على شكل دائرة يلتفون حول رجل يصرخ ويقول القشة قصمت ظهر البعير وهم من حوله يرددون هذا الرجل قد فقد عقله فقرب منهم الحكيم وسأل احدهم ماهذا ولماذا انتم مجتمعون حول هذا الرجل وماهي حكايته فأجابه احدهم هذا الرجل مجنون لانه يمسك بيده قشه ويصرخ ويقول هذه القشة قصمت ظهر البعير فتقرب من الرجل وقال له ماهي حكايتك فقال ياسيدي هذه القشه قد قصمت ظهر البعير ولا يصدقني احد فقال الحكيم انا سأصدقك بشرط ان تحكي لي الحكايه بكل صدق .
فقال الرجل : انا رجل لدي بعير واخرج كل يوم الى الغابه حضر الخشب فأبيعه بالسوق ومايتبقي منه آخذه الى المنزل لتستعمله زوجتى في الطهي . واليوم ياسيدي خرجت كعادتي وكان الخشب وفير وكثير فوضعت علي البعير حمل كبير بغير العاده واثناء سيري بالغابه متجها الى السوق فوجدت بطريقي هذه القشة فأخذتها من علي الارض وبمجرد ان وضعتها فوق الحمل علي ظهر البعير وإذا بالبعير يخر ساقطا علي الارض فكيف لهذه القشه الضعيفه التي ليس لها من الوزن نصبب ان تقصم ظهر البعير وهذا ما حدث بالضبط وكلما قلت ذلك للناس يصفوني بالمجنون .
فقال انت لست بمجنون والناس معذورين في وصفك بالمجنون وانا صدقتك .
فإستغربوا الناس من كلام الحكيم وسألوه كيف ايها الحكيم لهذه القشة ان تقسم ظهر البعير
فقال الحكيم :كل مخلوق او شئ في هذه الدنيا له طاقة محدده لايمكن له ان يتحمل اكثر من طاقته وهذا الرجل قد وضع علي ظهر البعير حمل كبير وكانت القشه تزيد عن طاقة البعير ولهذا قصمت ظهره وسقط علي الارض وهذا هو سبب تحمله فوق طاقته .
وعلينا ان نأخذ العبرة من هذه القصة بألا نحمل اشياء اكثر من طاقتها كما يجب علينا بألا نحمل انفسنا اكثر من طاقه
 

Talo haddii aad u baahan tahay booqo maamulka talooyin

maamul.com

Haddii aad xaas leedahay booqo

No comments:

Post a Comment

Copyright © Xidig The latest news and headlines . All rights reserved. Template by CB | Published By Kaizen Template | GWFL | KThemes