كيف يتعامل جوجل باندا مع المواقع بعد التحديث


كثير منا يعاني من تدهو الموقع في نتائج البحث ، تعريف ومعلومات هامة , حيث تعرضنا لهذا التحديث الأخير والمستمر, بشكل عام من حيث المبدأ وتأثيره حيث وضحت بالأرقام حجم الضرر بل حجم التدمير الذي لحق مواقع أجنبية عملاقة, فموقع مثل ciao.co.uk لا يُعتبر تأثر سلبا بسبب باندا (-99%) بل سُرح من العمل بدون تعويضات !

واليوم لا مزيد من شرح فلسفة باندا أو من الإتهامات التي وجهت لشركة جوجل بسببها, بل سنتحدث بشكل أعمق وعملي أكثر, إنطلاقا من تصريحات Matt Cutts ( مدير قسم جودة البحث والويب سبام webspam في جوجل، والمسئول عن تحسين نتائج البحث وحل مشاكلها) في المؤتمرات وكتاباته في مدونته. وتدوينات مختصين آخرين في  SEO مثل Barry Schwartz.

إذا راجعتم ترتيب المواقع الكبرى المتضررة والمدمرة, فستلاحظون أن الإنهيار بدأ شهر فبراير. وهذا يرجع ببساطة لكون جوجل طبق النسخة الأولى من Panda يوم 24 فبراير في أمريكا, وهذه المواقع العملاقة تعتمد على الزوار الأمريكيين بدرجة أولى.

للقيام بمحاولة ربط التغييرات الأخيرة بموقعك (حجم الزوار, سرعة الأرشفة..) بالتحديثات الأخيرة, ومحاولة معرفة مدى تأثير تحديث جوجل باندا على موقعك (ولو نظريان ونسبيا) فإليك تورايخ تحديثات باندا:

Panda Update 1.0: Feb. 24, 2011
Panda Update 2.0: April 11, 2011 (about 7 weeks later)
Panda Update 2.1: May 10, 2011 (about 4 weeks later)
Panda Update 2.2: June 16, 2011 (about 5 weeks later)
Panda Update 2.3: July 23, 2011 (about 5 weeks later)





أهداف تحديث جوجل باندا , ما الجديد في Google panda وما الذي تغير:

من تصريحات Matt Cutts و Maile Ohye في مؤتمر SMX West Search Marketing Expo في سان خوسي, فإن أهداف سياسة جوجل الجديدة (باندا Panda) :

1-
المحتوى : أصلي, فريد + الجودة
ربما هذه أهم نقطة كنا كعرب ننتظر ونتمنى أن تتم معالجتها من طرف جوجل, فنحن نعاني أيمّا معاناة من ظاهرة النسخ واللصق (المحتوى المسروق) التي أنتجت لنا محتوى ضعيف الجودة في النتائج الأولى. فكثيرة هي المواقع التي لا تستحق الظهور في نتائج البحث, لكونها للأسف تقوم بالإعتماد على نسخ مواضيع مواقع أخرى مما يؤدي لتراجع الموقع المُبدع وعدم إستفادة الموقع الناقل.

2-
شراء روابط
لا تفكر في ذلك حتى ! فأفضل طريقة لتبادل الروابط مثلا هي وضع موضوع تعريفي, أو تضمين رابط الموقع المستفيد في أي موضوع مشابه لمحتواه من مواضيع الموقع الآخر, وهذا طبعا ليس بالأمر الجديد لكن العقوبة أصبحت أقسى, حيث تمت معاقبة مواقع عملاقة.

3-
الكلمات المفتاحية KeyWords في النطاق (دومين)
كان يُنصح بإستعمال كلمات مفتاحية Keywords في الدومين, لكن بعد اليوم هذا لن يفيد في تحسين علاقة الموقع بمحركات البحث أو ترتيبه. لا داعي بعد الآن لحجز دومينات طويلة مزدحمة بكلمات مفتاحية. فربما سيصبح مصدر الدومين هو الأهم!

4-
وحدة الموقع :
لن يعالج غووغل كل صفحة على حدى بعد الان, بل سيشكل نظرة عامة عن الموقع يمنح وفقها الموقع المكان الذي يناسبه بين باقي المواقع المنافسة !

أي أن الموقع الذي يضم محتوى ضعيف, مثلا في أحسـن الأحول, أقول أحسن الأحوال, صفحات فيها محتوى قليل جدا أو فيها سؤال بدون جواب في موقع اجتماعي مثل منتدى أو .. سيتعرض كله للعقوبة وليست الصفحات المخالفة فقط !!

5-
الإعلانات بشكل سيء
وجود الإعلانات في الموقع بشكل كثيف أو يمنع التصفح بشكل سليم أو رؤية المحتوى مثل إعلان المربع الكبير العائم الذي يمنع رؤية المحتوى , فهذا يعتبر مخالفا لإرشادات الجودة.

6-
رفع العقوبة اليدوية أصبح أسرع (الخروج من الساند بوكس sandbox)
في جوجل توجد عقوبات تلقائية يتعرض لها الموقع المخالف عن طريق لوجاريتم جوجل, وعقوبات أخرى تقع يدويا بواسطة موظفي جوجل. وهذه الأخيرة ستصبح سريعة الإلغاء بعد طلب إعادة النظر.

7-
عناكب محرك البحث جوجل و المواقع ضعيفة الجودة
جوجل لن ينفق مجهودات أكثر على مواقع لا تستحق بعد اليوم! فعمليات الزحف crawl ستقتصر على المواقع التي يعتبرها جوجل ذات محتوى جيد أما غير المفيدة فستصبح عمليات الزحف وزيارات العناكب لها أقل من المعتاد.

عليك مراجعة تردد وكثافة الزحف (عدد الصفحات المؤرشفة يوميا) في أدوات مشرفي المواقع (جوجل) لمعرفة موقف جوجل من موقعك.



- البيج رانك والروابط
PageRank
لن يتوزع أو ينتقل عبر الروابط, لكن وجود روابط موقعك في مواقع أخرى سيتم إحتاسبه بالنسبة لـ SEO.

9-
موقع الفلاش Flash
أغلب المواقع التي تستعمل تصميما فلاشيا تقوم بتقديم نفس المحتوى لكن بواسطة صفحات HTML أو أي تقنية أخرى غير الفلاش, لتسريع التصفح للزوار وإمكانية أرشفتها. لكن الآن وجود تصميم فلاشي الى جانب صفحات عادية يعتبر مخالفاَ (مضاعفة نفس المحتوى) وستتم معاقبة الموقع 100%.

10-
باك لينكس BackLincks
أحصل على باك لينكس بطرق طبيعية, فالحصول مثلا على عدد كبير من الباك لينكس بين ليلة وضحاها أمر مخالف.

الآن نصل للكلام المهم بالنسبة لمشرفي المواقع, خصوصا مشرفي المنتديات العربية



كيف تقلل تأثيرات جوجل باندا على موقعك ؟؟



أولا إذا كنت صاحب موقع يضم محتوى فريد, أصلي, محرر من أشخاص كفوئين و مفيد وعليه إقبال(طلب) من طرف الزوار فعليك الأمان مبدئياَ (عبارة مهمة  ) , وإن كنت فوق ذلك تهتم بأرشفة موقعك بشكل طبيعي ومستمر فربما تكون المحظوظين وتكون الباندا فأل خير عليك… يا رب.

لكن كيف أعرف أن محتوى موقعي مستهلك؟ الآن كمشرف موقع يجب أن أسأل نفسي هل كل صفحات موقعي تستقبل زوار؟ وماهو متوسط الوقت الذي يقضونه في صفحات موقعي؟ ويمكنني الإستيعانة بالعوامل التالية :

  1. نسبة الزوار الذين يعودون مرة أخرى للموقع
  2. عدد الصفحات التي يتصفحها كل زائر (متوسط طبعا)
  3. متوسط الوقت لكل زائر الذي يقضيه في الموقع
  4. عدد الزوار الحقيين كل يوم Unique
  5. نسبة الزوار الدائمين للزوار الجدد (أمر بسيط بالنسبة للمنتديات)
  6. Bounce Rate بالفرنسية (taux de rebond) , وهو معدل يظهر نسبة الزوار الذين يخرجون من أول زيارة بدون أي تصفح وبدون أدنى إهتمام بالموقع. تستطيعون معرفتها عبر حسابكم في تحليلات جوجل. إن كانت Bounce Rate أكثر من 75% فجوجل يعتبر موقعك رسميا غير مفيد والمحتوى بدون جودة للأسف ( 3 أرباع الزوار.. كثير يا رجل !)..





ثانيا, إن كان الأمر غير ذلك, توجد نقط كثيرة ومتعددة منها القديم كما الجديد, لكن سنتناول اليوم أهمها وأكثرها فعالية (طبعا لا توجد طرق لها مفعول السحر في مجال الأرشفة الطبيعية العادية) :

لم يعد تغيير عنوان الموضوع وتحرير عنوان جديد للموضوع وفق قواعد السيو  SEOينطلي على جوجل, فالآن يجب حذف المحتوى المنسوخ من موقعك, أو على الأقل منع أرشفته بإستعمال ملف ربوتوس robots.txt أو ميتا NOINDEX ( ). (شخصيا, عانيت كثيرا ولا زالت من النسخ واللصق والعبارة أسفل الصفحة بالأحمر عن موضوع لصوص النت في مدونة رشيد يوضح بجلاء حجم التأذي الذي لحقني من ذلك.. الله المعين). يجب الإنتباه إلى أن عقوبة السبام Spam (المحتوى المسروق) تشمل كل الموقع الآن وليس الصفحات المسروقة فقط.. طبعا توجد إستثناءات طبعا لكن للمواقع العملاقة  

  • تحويل المحتوى قليل الجودة الى دومين فرعي subdoamin أو حذف هذا المحتوى نهائيا:
    • محتوى ناقص
    • محتوى غير أصلي أو غير مفيد

  • إضافة محتوى أصلي, فريد ومفيد ! بشكل مستمر للحفاظ على نشاط الموقع :
    • توفر الموضوع (التدوينة, المقال) على 500 كلمة على الأقل ليستحق إسمى محتوى
    • موضوع فريد
    • موضوع أصلي
    • موضوع مفيد
    • توفر الموضوع على صور, فيديو.. وصلات ميديا تساعد الزائر على أخذ فكرة عن الموضوع سريعا وتعتبر إشارة لمحركات البحث على أهمية الموضوع.
    • تضمين الموضوع روابط داخلية (روابط تحول لمواضيع أخرى), هذا أمر جد مفيد ومعروف طبعا لكن يجب الأخذ في عين الإعتبار أن تضمين روابط لمواقع موثوقة لتوسيع معلومات الزائر هو أيضا أمر مفيد (ويكبيديا ومدونة سائد  مثلا)
    • إستعمال إعادة التوجيه 301
    • إضافة أزرار المشاركة في Twitter, Facebook, Google+, Digg.. لذا لا تنسى مشاركة ما تقرأه الآن.
    • إسمح بالتعليقات وبأرشفتها فهي جد مفيدة, لأنها تسمح بشعبية الموقع إلى جانب كون التعليقات تكون مركّزة, فأنا شخصيا أخطأت بمنعها بعد منع أرشفتها. إن كنت مهتما بهذه النقطة فعليك أرشفة التعليقات : زيادة الزوار أم تكرار المحتوى؟.

  • تصميم الموقع : لإهتمام أكثر بالتصميم لجذب إنتباه الزائر, ربما يقوم بتعويض جزء من المحتوى الضعيف !

  • سرعة الموقع : السرعة أصبحت عامل مهم منذ مدة وليس الآن فقط, ولمعرفة سرعة موقعك أنظر في أدوات مشرفي المواقع, أليسكا ولمعرفة مكامن الخلل قم بإستعمال أداة قياس سرعة الموقع في pagespeed.googlelabs.com التابع لجوجل أو في هذا الموقع الرائع webpagetest.org

  • التصفح : تشجيع الزائر لزيارة صفحات أخرى, مثلا عن طريق وضع "المواضيع ذات الصلة” أسفل الموضوع وتضمينها أيضا في صفحة الخطأ Error 404.

  • تصحيح أخطاء الزحف : تصحيح الروابط المعطوبة (إستعمل برنامج Xenu المجاني – 2 ميغا- لإكتشاف كل روابط موقعك المكسرة Broken Links), راجع أدوات مشرفي المواقع.

  • الإعلانات / المحتوى : لا تجعل موقعك مشوها بكثرة الإعلانات, أمكنة الإعلانات, النوافذ الإعلانية التي نلاحظها في منتديات كثيرة بحيث لا تكتفي بنافذة واحدة أو إثنتين ! ..

تقديم الموقع لجوجل لإعادة النظر بالموقع (أنقر هنا)
هي أداة من أدوات مشرفي المواقع في جوجل وتسمح بإعادة تقديم الموقع لجوجل للنظر فيه مرة أخرى والتأكد من أنه لم يعد

  • يخالف إرشادات الجودة من Google وأتفهمها.
  • ينتهك إرشادات الجودة من Google في الوقت الحالي.
  • وأنك بصفحة صاحب الموقع موافق على الالتزام بإرشادات الجودة من Google في المستقبل.


الجديد هو أن أي تقرير يُرسل عن موقعك لجوجل بسبب مخالفته لإرشادات الجودة, سيؤثر أكثر من لو أن موظفي Google إكتشفوا الخطأ بأنفسهم يدويا. فغوغل لن تتساهل أكثر مع أي إنتهاك لإرشادات الجودة.

إذا حصل لا سمح الله وعوقب موقعك بسبب جوجل باندا Panda فطلب إعادة النظر لن ينفعك في شيء (لا تجزع) لأنه ببساطة ليس عليك سوى تصحيح الخطأ وإنتظار عملية الزحف crawl التاليأما إن وقع العقاب يدويا من موظفي Google فسيتم رفعه في أقل من أسبوع !

في كل الحالات يجب تقديم طلب إعادة النظر لأنك لن تعلم سبب العقاب

ملاحظة: للمواقع التي تستقبل عدد زوار جيد لكن نسبة الزوار من جوجل أقل من 55% فالأفضل البحث عن طرق أخرى لإستقبال الزوار مثل الإهتمام بالموقع الإجتماعية مثل جووجل بلس Google+ , التويتر أو الفايسبوك.


يٌقال الملك هو المحتوى ! الحقيقة يُمكن ان يقوم محرك البحث بإعتبار "موضوع غير مفيد” محتوى مفيد جدا ويرسل له زوار كثر, إن حقق هذا المحتوى مدد (زمن) طويلة في التصفح, رجوع الزوار مرة اخرى… وطبعا هذا لن يتحقق لأن الزائر مهما كان لن يٌقبل على هذا الموضوع.. ما أريد قوله بعد كل هذا التفلسف هو أن الزائر هو الملك الحقيقي. إذن ضع نفسك مكان الزائر وأنت تنشر المحتوى, وأنت تصمم الموقع, وأنت تكتب عنوان الموضوع وأنت

قال "مات كاتس” نفسه أن تحديث Google Panda ليس تحديثا مثاليا. وأخيرا ندعوا الله ألا تكون السلبيات أكثر من الإيجابيات فنسمع بوقوع جرائم قتل حيوانات باندا  أو نرى مواقع كبيرة مفيدة للجميع تقع ضحايا هامش وسلبيات هذا التحديث.






 

Talo haddii aad u baahan tahay booqo maamulka talooyin

maamul.com

Haddii aad xaas leedahay booqo

No comments:

Post a Comment

Copyright © Xidig The latest news and headlines . All rights reserved. Template by CB | Published By Kaizen Template | GWFL | KThemes