مجلات جوملا ودروبال و وردبريس وزوبس أيها أحسن في التصميم والأمان مقارنة في جميع الجوانب

هناك كثير من أنظمة ادارة المحتوى لكن السؤال هو ايها أحسن لأصحاب المواقع  جوملا أحسن ولا ووردبريس ولا زوبس ولا دوربال  ، الحقيقة كل مجلة لها ميزة خاصة بها

سأتحدث عن أنظمة ادارة المحتوى الشهيرة CMS من منظوري الخاص وبقدر ما تسمح به الخبرة المتواضعة التي بحوزتي في هذا الشأن .
في البدء أقول أنه لا يمكن المقارنة اطلاقاً ما بين الـWordPress من ناحية و Drupal & Joomla من ناحية أخرى ، الـWordPress تم برمجتها بطريقة بسيطة تلائم تماماً أغراض التدوين الفردي والجماعي ، تحتوي قاعدة البيانات الخاصة بها على 11 جدول فقط ، وهي بهذا الحجم ناجحة تماماً كمدونة.
يمكن تطويع الـWorpPress لإنشاء مواقع Bussiness صغيرة دون حدوث أي مشاكل ، لن تكمن المشكلة الحقيقية في اخراجها من عباءة المدونات والمواقع الصغيرة والباسها عباءة المواقع الكبيرة ، يستطيع من له خبرة متوسطة في مجال تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت أن يستعين بالعديد من الإضافات والهاكات التي تجعل من الـWordPress نظام ادارة محتوى ضخم (في الظاهر) ، أما بواطن الامور ففي الحقيقة ربما يقود هذا الأمر الى كارثة..!
للأسف (معظم) الإضافات الخاصة بالـWordPress مبرمجة بطريقة سيئة للغاية ، يعرف هذا كل من له خبرة متوسطة في لغات برمجة الويب ، لا تتفاجأ ان علمت أن برمجية صغيرة جداً لإحدى الإضافات ربما تقوم بعمل ثلاثة أو أربعة استعلامات على قاعدة البيانات لكل زائر . بالطبع النتيجة ستكون كارثية ان كان عدد زوار موقعك كبيراً وكنت تمتلك عدداً مقدراً من هذه الإضافات المحسوبة على WordPress .
تتميز الـWordPress بالبساطة الشديدة في التركيب وسهولة الإستخدام كما يمكن تطويعها بشكل جيد للأغراض الصغيرة اضافة لتوفر الدعم من اضافات وحلول وبلغات عدة وتتميز كذلك بصداقتها لمحركات البحث ..
يؤخذ عليها أنها عرضة للإختراق بصورة كبيرة فهي في الواقع تعاني من ضعف واضح في الـ Securityخاصة ان كنت ستستخدمها في الـE-Commerce ، كذلك يؤخذ عليها مشاكل الـCaching ، توجد مشاكل كبيرة في ربطها بالمنتديات ، وتوجد مشاكل أكبر في الترقية وتركيب الرقع الامنية .
بالطبع الخبرة لها دورها .. الخبراء يمكنهم التغلب على العيوب والإستمتاع بالمميزات الرائعة للـWordPress .

بالنسبة لـJoomla و Drupal فالحديث عنهما يحتاج لمتسع من الوقت وأجدني مضطراً للإختصار على أمل أن أجد وقتاً كافياً للكتابة عن هذه الأنظمة العملاقة ..
وكلمة (أنظمة عملاقة) تليق تماماً بـDrupal و Joomla ، مع ان الناظر بتفحص لنظام Drupal يجد أنه ليس مجرد نظام ادارة محتوى CMS لكن يمكن اعتباره Frame Work ..
بالطبع Drupal تتطلب خبرة عالية جداً في البرمجة ، هذا لا يعني أن أصحاب الخبرة المتوسطة لن يستطيعوا التعامل مع Drupal لكن ما أقصده أن الخبرة العالية تجعل Drupal طوع يديك تفعل بها ما تشاء مهما كان حجم العمل الذي تقوم عليه كبيراً .
ولي عودة ان شاء الله لإكمال ما بدأته عن Joomla و Drupal

جملة هي اسكربت جاهز لادارة المحتوى
وهي تصلح لأي موقع فقط عليك تركيب البلوك المناسب
وهي ساهلة جدا ولا تحتاج الى خبرة لادارتها
عيبها الوحيد إنها مجانية ومخصصة للمواقع الاخبارية والتفاعلية
كذلك الســؤال عام هنا واختيارك للاسكربت بعتمد
على نوع نشاط الشــركة ومحتوى الموقع الذي تنوين تصميمه

جوملة ممتاز جداً لعمل المواقع التي تعتمد على على CMS وله إمكانيات هائلة لعمل أي نوع من المواقع سواء كانت إخبارية أو ريل ستيت أو فندقة أو مواقع إجتماعية أو توظيفية

كما أنّ الدعم الفني من عرب جوملة متواصل بالإضافة للثيم المجانية المتاحة بكثرة بكل اللغات

حقيقة ومن خلال تجربتي لعدد كبير من مجلات إدارة المحتوى لم أجد أفضل من جملة ( رأي شخصي ) وأصبحت أستخدمها في جميع المواقع . تتميز جملة ب :
- سهولة إستخدامها ودعمها للغة العربية .
- تنوع قوالبها ( كثير منها تم تعريبه ) .
- توفر كم هائل من التطبيقات والتي يمكن بواسطتها تنفيذ مواقع لكل التخصصات ( عقارية - رياضية - إخبارية ... الخ )

أما مجلة زووبس فتتميز عن النيوك بالسهولة و المرونة في التحكم في البلوكات و مواضعها، بالإضافة إلى نظامها القوي في المجموعات و الصلاحيات.

زوبس صارت عنوان الامان و القوة .. و الانسان يفتخر لما يقول انو مركب زوبس ... بل يقولها بالفم المليان

و ادارة قوية و متكاملة ... و الاهم ...باقل قدر من المشاكل
و حتى لو حصل مشكل تكون له اسباب علمية منطقية

1 - التنصيب سهل لا يحتاج ملء ملفات
2 - تركيب الموديولات و البلوكات لا يتطلب سوى الرفع و الضغط على ايقونة التركيب
3 - التحديث و الترقية بايسر الطرق
4 - لا تحتاج زرع قواعد بيانات اثناء التنصيب كما في النيوك او غيرها
5 - التعامل مع الثيمات بعيد عن كل تعقيدات ... يمكنك التعامل فقط مع theme.html و style.css
6 - توفر عدة محررات للمجلة
7 - توفر موديولات تتيح لك نسبة مهمة من الحماية بنفسك دون انتظار الاخرين
.........
و الكثير الكثير
 

Talo haddii aad u baahan tahay booqo maamulka talooyin

maamul.com

Haddii aad xaas leedahay booqo

No comments:

Post a Comment

Copyright © Xidig The latest news and headlines . All rights reserved. Template by CB | Published By Kaizen Template | GWFL | KThemes