مصرع مسؤولين رياضيين بالصومال جراء تفجير وقع اليوم تبنته حركة الشباب المجاهدين

قتل رئيسا اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية في الصومال جراء تفجير وقع اليوم تبنته حركة الشباب المجاهدين في المسرح الوطني بمقديشو، وأدى أيضا إلى مصرع عشرة على الأقل وإصابة آخرين.
ووقع الهجوم خلال احتفال رسمي نظم في المسرح الوطني الذي أعيد فتحه الشهر الماضي بعد إغلاقه عشرين عاما، وشهد حفلا موسيقيا في الذكرى الأولى لإطلاق بث التلفزيون الصومالي.
وأدى التفجير إلى مصرع رئيس اتحاد الكرة سعيد محمد نور ورئيس اللجنة الأولمبية عدن يابارو ويش، في حين نجا رئيس الوزراء عبد الولي محمد علي الذي كان على المنصة لإلقاء كلمته عند الهجوم.
وقال مراسل الجزيرة إن حركة الشباب المناوئة للحكومة أكدت أن التفجير كان نتيجة عبوات ناسفة أعدت سلفا وفجرت في التوقيت المطلوب، وذلك خلافا لرواية حكومية تحدثت عن هجوم انتحاري نفذته امرأة.

تنديد دولي
وعبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عن صدمته لمصرع الشخصيتين الرياضيتين، مضيفا "كنت أعرف الرجلين شخصيا ولا يمكنني سوى قول الأشياء الجيدة عن جهودهما الجبارة من أجل الترويج للرياضة وكرة القدم في بلدهما، سنفتقدهما كثيرا".
ومن جهته نقل المسؤول الإعلامي في اللجنة الأولمبية الدولية مارك أدامز عن رئيس اللجنة البلجيكي جاك روغ تعبيره عن أسفه وحزنه لمصرع المسؤولين الصوماليين.
وقال المسؤول "حاول هذان الرجلان تحسين حياة الشعب الصومالي عبر الرياضة. ندين بشدة هذا العمل البربري. قلوبنا مع أهالي الضحايا ومع المجتمع الصومالي الذي فقد اثنين من أعظم القادة في مجال الرياضة".
زيارة استكشافية
وكان محمد نور ويابارو ويش قاما الأسبوع الماضي بزيارة استكشافية لأعمال التشييد في الملعب الوطني في العاصمة مقديشو.
يشار إلى أن مقاتلي حركة الشباب أبعدوا العام الماضي عن مقديشو بعد تدخل القوات الأفريقية لحفظ السلام، حيث عادت بعض الأنشطة الفنية والرياضية التي كانت ممنوعة.
وقد واصلت الحركة عملياتها، حيث نفذت تفجيرا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أمام مدخل إحدى الوزارات، مما أسفر عن سقوط نحو مائة قتيل.
المصدر:الجزيرة + وكالات

 

Talo haddii aad u baahan tahay booqo maamulka talooyin

maamul.com

Haddii aad xaas leedahay booqo

No comments:

Post a Comment

Copyright © Xidig The latest news and headlines . All rights reserved. Template by CB | Published By Kaizen Template | GWFL | KThemes