مؤتمر لندن يؤكد دور المجتمع الدولي في تسهيل التقدم والتنمية في الصومال

لندن - 23 - 2 (كونا) -- أكد مؤتمر لندن حول الصومال هنا اليوم دور المجتمع الدولي في تسهيل التقدم والتنمية في الصومال.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي شاركت فيه أكثر من 50 دولة "التقينا في لحظة حاسمة في تاريخ الصومال الذي يحاول الخروج من أسوأ أزمة انسانية في العالم وقد دفعت القوات الأفريقية والصومالية (حركة الشباب) من مقديشو ومناطق أخرى".
وأشار البيان الى أن المؤسسات الانتقالية سينتهي عملها في أغسطس من العام الحالي ويطالب شعب الصومال بوضوح الرؤية حول المرحلة اللاحقة.
وشدد على أن الوضع في الصومال لايزال غير مستقر وفي حاجة ماسة الى دعم من المجتمع الدولي وأن القرارات حول مستقبل الصومال تقع في يد الشعب الصومالي فضلا عن ضرورة محاسبة القيادة السياسية الصومالية أمام شعبها.
وأشار الى أهمية الاستماع الى الصوماليين والعمل معهم داخل الصومال وخارجه كما رحب بمشاركتهم في التحضير لهذا المؤتمر.
وركز المؤتمر على الأسباب الكامنة وراء عدم الاستقرار في الصومال الى جانب الاثار الجانبية لهذا الوضع الذي تتعرض له البلاد من مجاعة ولاجئين وقرصنة وارهاب.
وخلال المؤتمر وافق المجتمع الدولي على "دفع العملية السياسية وتعزيز عمل بعثة الاتحاد الأفريقي لمساعدة الصومال (أميسوم) بزيادة قواته الأمنية والمساعدة في بناء الاستقرار على المستوى المحلي وتصعيد سبل مواجهة القراصنة والارهابيين".
وعلى الصعيد السياسي وافق المجتمعون على انتهاء تفويض المؤسسات الاتحادية الانتقالية في الصومال في أغسطس من العام الحالي

المصدر:  كونا
 

Talo haddii aad u baahan tahay booqo maamulka talooyin

maamul.com

Haddii aad xaas leedahay booqo

No comments:

Post a Comment

Copyright © Xidig The latest news and headlines . All rights reserved. Template by CB | Published By Kaizen Template | GWFL | KThemes